fbpx

Dr Haidar Abbas

Iraq - Karbala
00964-7734673146
العدسات داخل العين

أنواع العدسات المزروعة داخل العين بعد عملية الماء الأبيض

تتم زراعة العدسات داخل العين عادة بعد إجراء عملية الماء الابيض أو الساد (Cataract) وذلك لتصحيح النظر وعدم الحاجة لاستخدام النظارة بعد إجراء العملية.

تاريخ زراعة العدسات داخل العين:

منذ عقود خلت, كانت عملية الماء الأبيض تتم باستخراج العدسة التي حصل فيها الاعتام والضبابية, مع عدم زراعة عدسة داخل العين, ما كان يتطلب من المريض ارتداء نظارة بدرجات عالية جدا بعد إجراء عملية الماء الأبيض لتحسين الرؤية.

وقد بدأت زراعة العدسات داخل العين منذ أكثر من 5 عقود, حيث تطورت المواد المستخدمة فيها وجودتها ومكان زراعتها خلال هذه السنوات, حيث كانت في البداية تصنع من مواد صلبة مثل الزجاج أو PMMA وتحتاج إلى جرح كبير في القرنية وتزرع في الحفرة الأمامية للعين, لتصل إلى العدسات الحالية اللينة المصنوعة من مادة الأكريليك أو السيليكون والتي يتم زراعتها داخل محفظة العدسة, من خلال جرح صغير جدا في القرنية (2.4 إلى 2.8 مم) وتعطي نتائج مميزة للرؤية وتترافق مع أقل نسبة من المضاعفات بعد العملية.

أنواع العدسات:

العدسات أحادية البؤرة وهي الأكثر استخداما هي العدسات التي تعطي رؤية واضحة عند مسافة واحدة, وعادة ما يتم تنظيم هذه العدسات لتعطي رؤية واضحة للمريض للمسافات البعيدة فلا يحتاج عادة لاستخدام نظارة لمشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة (إلا إذا كان لديه استجماتيزم في القرنية), لكن يحتاج المريض بعد العملية لاستخدام نظارة للمسافات القريبة كالقراءة والكتابة.

العدسات متعددة البؤرة وهي تعطي رؤية جيدة للمسافات البعيدة والقريبة في نفس الوقت, لكن من الممكن أن لا تكون الرؤية كاملة 100% للقريب والبعيد فهي تسحن رؤية القريب لكن من الممكن ان تخفض حدة رؤية البعيد بشكل جزئي فبعض المرضى من الممكن ان لا يتأقلم عليها, لذلك فهناك حاجة لتوضيح كامل عن إيجابياتها وسلبياتها واختيار المريض المناسب لها طبقا لاحتياجاته وطبيعة حياته.

العدسات التي تعالج الاستجماتيزم (Toric) وهي خاصة بالمرضى الذين لديهم درجات من الانحراف على القرنية, بحيث يستغنون عن النظارة بعد إجراء عملية الماء الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى