fbpx

Dr Haidar Abbas

Iraq - Karbala
00964-7734673146

أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر

إذا كنت ترغب بالقيام بعملية تصحيح النظر والتخلي عن استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، فهناك عدة خيارات لتصحيح النظر باستخدام الليزر.

 

هل يجب علي أن أقوم بعملية الليزر لتصحيح النظر:

تعد عملية الليزر لتصحيح النظر خيارا آمنا وذا نتائج مميزة لتصحيح النظر, ولكنها تبقى خيارا إلى جانب الخيارات الأخرى كاستخدام النظارة أو استعمال العدسات اللاصقة. ولذلك تعتبر هذه العملية أحد خيارات تصحيح النظر ويجب على المريض اختيار أحد الخيارات التالية التي يمكن ترتيبها حسب الأولوية:

1- استخدام النظارة.

2- عملية تصحيح النظر بالليزر

3- العدسات اللاصقة.

 

معايير إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر:

قبل إخضاع المريض لعملية تصحيح النظر المناسبة لحالته، يتم أولًا تقييم وضعه حيث يشترط انطباق معايير معينة عليه أولًا حتى يتمكن من إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر.

وهذه أهم المعايير التي يجب أن تنطبق على المريض المرشح لعمليات تصحيح النظر بالليزر:

  • أن يكون المريض بعمر أكبر من 18 سنة.
  • أن يكون ضعف النظر لدى المريض مستقرًا نسبيًا في السنة الأخيرة السابقة للعملية.
  • أن تكون سماكة القرنية مناسبة لدرجة ضعف النظر المراد إصلاحها.
  • أن لا يعاني من القرنية المخروطية.
  • أن لا يكون الشخص مصابًا بمرض في العيون، مثل: الساد، والزرق.
  • أن لا يكون المرشح مصابًا بأحد الأمراض الاتية:
    • الذئبة.
    • اعتلال الشبكية السكري.
    • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أن لا تكون المرشحة حاملًا أو مرضعًا.

 

أنواع عمليات تصحيح النظر:

1- الجراحة الانكسارية القرنية (PRK)

في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر، يتم كشط الطبقة السطحية من القرنية وثم يتم استعمال أشعة ليزر خاصة لتصحيح شكل القرنية.

وتعتبر هذه العملية الخيار الأفضل والأكثر أماناً، خاصة إذا كانت قرنية المريض رقيقة. يتم توصية المرشح بإجراء هذه العملية في حال وجود درجات من قصر النظر مع مقدار قليل من الاستيجماتيزم (اللابؤرية).

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن هذه العملية:

  • تتطلب فترة عدة أسابيع حتى يتم الوصول للنتائج النهائية للنظر.
  • تتسب بانزعاج عام وألم وحرقة في العين لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية.
2- الليزك التقليدي (LASIK)

في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر يتم عادة عمل شق أو شريحة في القرنية وإزاحة النسيج الخارجي منها وطويه لكشف الأنسجة الواقعة أسفله وتسليط شعاع الليزر عليها, ومن ثم إعادة الشريحة إلى مكانها بعد إجراء الليزر. 

وتناسب عملية الليزك الأشخاص الذين يرغبون في تصحيح مشاكل طول أو قصر النظر أو مشكلة الاستيجماتيزم (اللابؤرية) عمومًا, بشرط أن تكون سماكة القرنية مناسبة.

3- الفيمتو ليزك (Femtosecond laser-assisted):

تشبه هذه العملية عملية الليزك التقليدي من ناحية عمل شق أو شريحة في القرنية وتختلف عنها بأن إعداد هذه الشريحة يتم باستخدام أحدث تقنية من الليزر ولذلك تعتبر أكثر أماناً من عملية الليزك التقليدية.

4- تقنية السمايل (SMILE)

في هذه التقنية الحديثة من عمليات تصحيح النظر يتم استخدام أشعة الليزر للقيام بالتصحيح مع عمل شق صغير في أنسجة القرنية، الأمر الذي يقلل من فرص ظهور أي أعراض مزعجة بعد العملية.

وتعد تقنية السمايل مناسبة للأشخاص الذين يعانون من درجات خاصة من قصر النظر مع حد أقل استجماتيزم، كما أنها تعد خيارًا مثاليًا للذين يعانون من جفاف العين المزمن.

ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن فترة التعافي من عملية تصحيح النظر من هذا النوع قد تستغرق وقتًا أطول من ذلك الذي تحتاجه تقنية الليزك مثلًا.

هناك خيارات وتقنيات أخرى أقل استخداما لتصحيح النظر منها: زراعة حلقات القرنية (ICR) التي تستخدم عادة لتصحيح النظر بشكل نسبي عند مرضى القرنية المخروطية, عملية استبدال العدسة التي تستخدم لتصحيح الدرجات الكبيرة من طول أو قصر النظر أو الاستيجماتيزم وخاصة في عمر فوق 40 أو 45 عاما, كما يتم القيام بعملية زراعة العدسة في داخل العين للحالات التي تكون درجة ضعف النظر كبيرة ولا تتمتع بسماكة قرنية مناسبة بشرط أن تحقق معايير أخرى يتم دراستها قبل إجراء العملية.

مخاطر ومضاعفات عمليات تصحيح النظر

قد تتضمن عمليات تصحيح النظر بعض المضاعفات الشائعة وبعض المضاعفات النادرة الحدوث، وهذه أهمها:

يعتبر جفاف العين من المضاعفات الشائعة بعد عملية تصحيح النظر حيث يتحسن بشكل تدريجي عادة خلال الأشهر الأولى بعد العملية, وكذلك هناك بعض المضاعفات النادرة: مثل مشكلات الشريحة التي يتم إعدادها في عملية الليزك أو إخراج الشريحة في عملية السمايل, كذلك هناك نسبة نادرة جدا من حالات التهابات وانتانات القرنية.

ننصح المريض بالمراجعة بشكل إسعافي في حال حدوث ألم شديد مفاجئ, احمرار شديد وترشحات  في العين وضعف في الرؤية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى