Dr Haidar Abbas

Iraq - Karbala

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية هو انفصال الطبقة الرقيقة من الأنسجة الحساسة للضوء عن الجدار الخلفي للعين. قد يكون الانفصال المبدئي موضعياً، ولكن بدون العلاج السريع فإن الشبكية قد تنفصل بالكامل، مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل. هذه حالة طارئة ويجب علاجها بشكل إسعافي.

النظام البصري للعين يركز الضوء على الشبكية بطريقة تشبه تركيز الضوء على الفيلم في الكاميرا إلى حد كبير. وتترجم الشبكية هذه الصورة المركزة على شكل نبضات عصبية وترسلها إلى الدماغ عبر العصب البصري, فيؤدي انفصال الشبكية إلى انقطاع هذا المسير وعدم وقوع الصورة على الشبكية وبالتالي فقدان الرؤية.

أنواع انفصال الشبكية:

انفصال الشبكية تشرمي المنشأ RRD:

يحدث نتيجة لثقب أو تمزق أو فجوة في الشبكية والذي يسمح بمرور السائل من حيز الجسم الزجاجي إلى الحيز تحت الشبكية بين الشبكية الحسية وظهارة صباغ الشبكية.

انفصال الشبكية النضحي أو المصلي أو الثانوي ERD:

يحدث نتيجة لالتهاب أو إصابة أو تشوهات الأوعية الدموية التي تؤدي إلى تراكم السائل تحت الشبكية دون وجود ثقب أو تمزق أو فجوة.

انفصال الشبكية السحبي TRD:

يحدث عندما تكون الأنسجة الليفية أو الانسجة الليفية الوعائية، والناجمة عن التهاب أو إصابة أو اتساع الأوعية الدموية تسحب الشبكية الحسية من الظهارة الصبغية الشبكية. كما يحدث عادة في المراحل المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري.

الأعراض:

يمكن أن تكون الأعراض التالية إنذار لوجود بداية حدوث انفصال في الشبكية ويجب على المريض مراجعة طبيب العيون بشكل سريع في حال حدوث أحدها:

رؤية ومضات من الضوء.

زيادة مفاجئة كبيرة في عدد في العوامات.

ضعف في الرؤية المحيطية ويتقدم ببطء نحو الرؤية المركزية.

علاج انفصال الشبكية:

يختلف علاج انفصال الشبكية بحسب نوعه, ففي انفصال الشبكية تشرمي المنشأ RRD هناك عدة طرق للعلاج بحسب وضع الانفصال ومكان الثقب الموجود في الشبكية وعدة أمور أخرى يقرر من خلالها أخصائي الشبكية نوع العلاج الأنسب من العلاجات التالية:

تثبيت الشبكية بالبرد والتخثير الضوئي الليزري, جراحة مشبك الصلبة, تثبيت الشبكية الهوائي, قص السائل الزجاجي.

أما بالنسبة لانفصال الشبكية السحبي TRD فيحتاج عادة إلى عملية قص السائل الزجاجي وإزالة الأنسجة الليفية الموجودة على الشبكية. وفيما إذا كان المريض يعاني من انفصال الشبكية النضحي فغالبا لا يتم اللجوء إلى إجراء العمل الجراحي إلا في حالات خاصة, ويتم العلاج بعد تحديد سبب النضح وعلاجه بشكل عام.