fbpx

Dr Haidar Abbas

Iraq - Karbala
00964-7734673146

قص السائل الزجاجي

قص السائل الزجاجي أو استئصال الزجاجية  (Vitrectomy) هي عملية جراحية يتم من خلالها إزالة السائل الزجاجي من الحفرة الخلفية للعين, ويتم استبداله عادة بشكل مؤقت بالهواء أو الغاز أو السيليكون. وتعد عملية قص السائل الزجاجي من العمليات الأكثر شيوعا لعلاج انفصال الشبكية.

هناك عدة أنواع للغاز المستخدم بعد عملية قص السائل الزجاجي مثل غاز SF6 وغاز C3F8. من مزايا استخدام الغازات والهواء بعد عملية قص السائل الزجاجي هو عدم الحاجة لإجراء عملية جراحية مجددا لإخراجها من العين, حيث يتم جذب هذه الغازات بشكل تدريجي من العين. أما بالنسبة لحقن السيليكون فيجب إجراء عملية بعد عدة أشهر لإخراجه من العين حسب وضع الشبكية.

نتائج الجراحة:

85 في المائة من الحالات تعالج بنجاح بعملية واحدة أما 15 في المائة من الحالات المتبقية تحتاج إلى عمليتين أو أكثر. بعد المعالجة فإن المرضى المعالجين يستعيدون رؤيتهم تدريجيا خلال فترة بضعة أسابيع، على الرغم من أن حدة الإبصار قد لا تكون جيدة كما كانت عليه قبل الانفصال، وبخاصة إذا كانت البقعة مشمولة في الانفصال. وذلك بسبب تضرر خلايا الشبكية نتيجة انفصالها, وهناك عدة عوامل تلعب دورا في النتيجة النهائية لحدة البصر بعد إجراء عملية قص السائل الزجاجي, أهمها انفصال البقعة المسؤولة عن الرؤية المركزية, المدة التي تم خلالها إجراء العملية بعد انفصال الشبكية, تلييف الشبكية, وضع العصب البصري وعدد العمليات التي يتم إجراؤها لوصل الشبكية مجددا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى